Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
تجارب المال والأعمال

مخاطر الاستثمار في عالم التجارة الواحدة

[ad_1]

افتح ملخص المحرر مجانًا

أخبرني أحد المصرفيين هذا الأسبوع أنه عندما يلتقي بالمقترضين من الشركات وعملاء الاستثمار لمناقشة ما ينتظرنا في عام 2024، فإنهم يسألونه دائمًا نفس السؤال: ما هي المخاطر الثلاثة الكبرى؟ ودائما يعطيهم نفس الجواب. أحدهما: الأسعار. الثاني: الأسعار. والثالث: شيء فظيع لم نفكر فيه بعد.

مع الأخذ في الاعتبار أن البند الثالث من المستحيل بطبيعته التنبؤ به أو التحوط منه، فإن هذا التقييم الخام إلى حد ما ولكنه دقيق بشكل مثير للقلق يعني أننا نجد أنفسنا عالقين في عالم تجارة واحدة.

ومهما كان من المغري الانضمام إلى الحشد الذي يعتقد أن أرباح الشركات أو الأساسيات الاقتصادية سوف تعيد تأكيد نفسها كمواضيع استثمارية سائدة الآن بعد أن انتهى عصر أسعار الفائدة الصفرية، فإن السياسة النقدية الأمريكية وتأثيرها المرتبط على السندات تظل العامل الأكثر وضوحًا لتوجهات أي مستثمر. أداء.

لقد رأينا هذه المسرحية بألوان فنية رائعة العام الماضي. كما يقول المثل، لا أحد يقرع الجرس في أعلى أو أسفل الاتجاه. ولكن عندما غيرت سوق السندات الحكومية اتجاهها في الخريف الماضي وبدأت في تخفيض أسعار الفائدة بعد سلسلة طويلة ومؤلمة من الارتفاعات، بدا الأمر وكأنه لحظة كبيرة حتى في ذلك الوقت. والأمر الذي أصبح أكثر وضوحاً الآن هو المدى الذي وصل إليه هذا التحول في إنقاذ مديري الصناديق في مختلف أنحاء العالم.

بالنسبة لمديري الصناديق الذين يركزون على السندات، فإن هذا التأثير منطقي بشكل غريزي. قال جيفري شيرمان، كبير مسؤولي الاستثمار المشارك في شركة DoubleLine للاستثمار في السندات التي تبلغ قيمتها 90 مليار دولار: “أحب أن أسميها تأثير ريب فان وينكل”، وهو إدراك أنك إذا كنت قد نمت بطريقة أو بأخرى حتى عام 2023 بأكمله، لكانت قد وجدت تلك السندات. أنهت العوائد العام تقريبًا حيث بدأت.

ومع ذلك، بالنسبة لأولئك الذين لم يتمكنوا من النوم لفترة طويلة، كانت الأشهر المضطربة بينهما تشعر بالتواضع إلى حد ما. قال شيرمان: “بدأ الأمر يبدو مؤلمًا جدًا هناك في أكتوبر”. “الشهرين الماضيين [of 2023] جعلنا رجالًا شرفاء مرة أخرى، قائلين إن السندات ستكون على ما يرام. لا تخلط أبدًا بين النتيجة النهائية والمسار الذي سلكته للوصول إلى هناك.

وعلى نحو مماثل، كان تراجع معدل التضخم في الولايات المتحدة والانخفاض السريع في عائدات السندات بمثابة شريان حياة لصناديق التحوط الكلية القوية، والتي تعثر الكثير منها في مارس (آذار) عندما ارتفعت أسعار سندات الخزانة بشكل صاروخي باعتبارها ملاذاً بعد زوال بنك وادي السيليكون. وقد ساعد ركوب الموجة الضخمة من الارتفاع في أسعار السندات قرب نهاية العام شركات التحوط على محو تلك الخسائر، بل وحتى، في بعض الحالات، إنهاء الأزمة بشكل مرتفع.

ولكن الأمر المثير للقلق بالنسبة لأولئك الذين يتطلعون إلى تنويع العائدات، أيًا كانت فئة الأصول الكبيرة التي تنظر إليها، هو أن النمط هو نفسه. على سبيل المثال، ارتفعت الأسهم العالمية بنحو 20 في المائة العام الماضي، وفقاً لقياس مؤشر MSCI العالمي. ولكن بعد التراجع في الصيف، جاءت ثلاثة أرباع هذه المكاسب في نوفمبر وديسمبر وحدهما، بالتزامن مع انخفاض عائدات السندات.

ومن المنطقي أن التقليد العريق المتمثل في وضع طبقات من السندات القديمة المملة فوق محفظة الأسهم كان له تأثيره أيضاً. هذه المحفظة الكلاسيكية بنسبة 60/40 – الدعامة الأساسية لإدارة الأصول المحافظة – هي تصفيفة الشعر البوري لعالم الاستثمار. إن نسبة الـ 40 في المائة هي الصفقة القصيرة الأجل والمعقولة في المقدمة، في هيئة طبقة متحفظة، بل وحتى باهتة، من السندات ذات فرصة تقترب من الصفر في التخلف عن السداد. الحفل في الخلف هو شريحة الروك أند رول البالغة 60 في المائة من الأسهم التي يأمل مديرو المحافظ أن تبهر الجمهور.

في عام 2022 – العام الكبير لتسارع التضخم في مرحلة ما بعد الوباء – أصبحت هذه النظرة المثيرة للانقسام قديمة بشكل خطير، حيث أدى الانخفاض المتزامن في أسعار السندات والأسهم إلى الضربة القاضية. ووجد المستثمرون الذين اتبعوا الصيغة على أمل تحقيق التوازن بين السلامة والمتعة أنفسهم مطروقين من كلا الجانبين، حيث خسروا 17 في المائة.

ومن المثير للقلق أنه بدا لبعض الوقت أن عام 2023 سيثبت أيضًا أنه فاشل، ليس على نفس النطاق ولكنه فاشل رغم ذلك. في منتصف العام تقريبًا، كانت الأسهم في حالة جيدة، على الأقل بالنسبة للمستثمرين المستعدين للاحتفاظ بربع تعرضهم في سبعة أسهم تكنولوجية ضخمة، كما هو الحال مع تتبع مؤشر S&P 500 أو مقياس عالمي واسع للأسهم الآن، بشكل غريب. لكن تعويذة السندات المريضة تركت علامة.

مرة أخرى، على الرغم من ذلك، كان التحول مذهلا. تظهر الحسابات التي أجراها بنك جولدمان ساكس أن المزيج النظري 60/40 حقق عوائد بنسبة 17 في المائة على مدار العام الماضي بأكمله – وهو أداء محترم للغاية. لكن حوالي 13 نقطة من ذلك جاءت في الربع الرابع وحده. ولا يبدو هذا وسيلة معقولة للمستثمرين المحافظين لإدارة محفظة مستقرة وتجنب التقلبات غير الضرورية.

وقال ديفيد باورز، من شركة أبسولوت ستراتيجي ريسيرش، إن العلاقة السلبية بين الأسهم والسندات، التي ظلت صحيحة خلال معظم ربع القرن الماضي، انهارت في الواقع في العامين الماضيين. “لم تعد السندات بمثابة “التحوط” للأصول الخطرة كما كانت في السابق. بالنسبة لصندوق متوازن بسيط، يمكن أن تصبح الحياة أكثر تقلبًا لأن مكون السندات لم يعد يعوض المخاطر الناجمة عن الأسهم.

ربما يكون التجار على حق في افتراض أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة حوالي ست مرات هذا العام. لكن كل هذا يزيد من الضغوط المفروضة على المستثمرين لحملهم على اتخاذ القرار الصحيح، بدلاً من إفساده. مرة أخرى. لا يوجد ضغط.

كاتي.مارتين@ft.com

[ad_2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى